درس و ملخص الرسول صلي الله عليه و سلم يناجي ربه (الطائف و الاسراء و المعراج) الثانية اعدادي

أستاذ تيس: OstadTice
درس و ملخص الرسول صلي الله عليه و سلم يناجي ربه (الطائف و الاسراء و المعراج) الثانية اعدادي
مرحبا تلاميذ و تلميذات السنة الثانية اعدادي، نقدم لكم من خلال هذا الموضوع درس و ملخص الرسول صلي الله عليه و سلم يناجي ربه (الطائف و الاسراء و المعراج) - من دروس مدخل الاقتداء مادة التربية الإسلامية (مرجع المنير في التربية الاسلامية، فضاء التربية الاسلامية).
يمكنكم أعزائي التلاميذ الإستعانة بنمودج درس و ملخص الرسول  يناجي ربه (الطائف و الاسراء و المعراج) من أجل التحضير القبلي و الإستعداد لاجتياز فروض المراقبة المستمرة في مادة التربية الاسلامية.

⓵ قراءة درس و ملخص الرسول صلي الله عليه و سلم يناجي ربه (الطائف و الاسراء و المعراج) الثانية اعدادي:


النص المؤطر للدرس:

حديث أم المومنين عائشة رضي الله عنها:
عن عائشة رضي الله عنها ، أنها قالت : يا رسول الله ! هل أتى عليك يوم كان أشد من يوم أحد ؟ فقال : ( لقد لقيت من قومك ، فكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة ، إذ عرضت نفسي على ابن عبد ياليل بن كلال ، فلم يجبني إلى ما أردت ، فانطلقت وأنا مهموم – على وجهي ، فلم أستفق إلا بقرن الثعالب ، فرفعت رأسي ، فإذا أنا بسحابة قد أظلتني فنظرت فإذا فيها جبريل ، فناداني فقال : إن الله قد سمع قول قومك وما ردوا عليك ، وقد بعث إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم ) . قال : ( فناداني ملك الجبال ، فسلم علي ثم قال : يا محمد ! إن الله قد سمع قول قومك ، وأنا ملك الجبال ، وقد بعثني ربك إليك لتأمرني بأمرك ، إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين ) قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم : ( بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده ، ولا يشرك به شيئا ) . متفق عليه .

مضمون النص:
بيان حالة الحزن التي كان يشعر بها الرسول صلى الله عليه وسلم جراء ما لاقاه من قومه ومن أهل الطائف الذين طردوه وأساءوا إليه، وكيف كان رد فعله تجاههم.

⟰ التحليل:
المحور الأول: الرسول صلى الله عليه وسلم في الطائف:

1- أسباب توجه الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الطائف:
توجه الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الطائف بعد أن اشتد به الأمر في مكة وذلك لعدة أسباب من بينها:
- اشتداد الأذى عليه وعلى أصحابه.
- رفض قريش لدعوته ومحاربتها بكل شدة
- وفاة عمه وزوجته خديجة اللذان كانا يوفران له الحماية.

2- وصول الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الطائف:
قبل أن يصل الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الطائف كان يتمنى أن يجد من أهلها من يسمعه ويومن برسالته ويرحب به، لكنه وجد من أهلها قسوة كبيرة، فقد واجهوه بأنواع من الإذاية، فلم يومنوا به ووصل بهم الحال إلى ضربه حين أمروا السفهاء بأن يطردوه ويرموا عليه الحجارة حتى دميت قدماه الشريفتان.

3- موقف الرسول صلى الله عليه وسلم من أهل الطائف:
لقد أظهر الرسول صلى الله عليه وسلم مدى رحمته بالناس، فرغم الإذاية التي تعرض لها من طرف أهل الطائف، فإنه كان رحيما بهم ولم يرد الانتقام منهم، ودعا الله لهم بالهداية، من خلال مناجاته لربه بالدعاء الشهير :” اللهم إني أشكوا إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس…”

المحور الثاني: حدث الإسراء والمعراج:

1- مفهوم الإسراء والمعراج:
-الإسراء: هو المشي في الليل، ويقصد به الرحلة التي قام بها الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى بيت المقدس وهو من المعجزات.
-المعراج: من العروج وهو الصعود، ويقصد به صعود الرسول صلى الله عليه وسلم إلى السماء ، في ليلة الإسراء والمعراج.

2-الحكمة من الإسراء والمعراج:
حدث الإسراء والمعراج أكرم الله به نبيه من أجل التخفيف عليه من شدة الأذى الذي تلقاه من قومه في مكة ومن أهل الطائف، وأيضا فإن الرسول صلى الله عليه وسلم قد فقد في هذا العام زوجته خديجة وعمه، فكانت رحلة الإسراء والمعراج تسلية للرسول صلى الله عليه وسلم.

3-الرجوع من رحلة الإسراء والمعراج:
لما رجع الرسول إلى قومه وبدأ يحدثهم عن الرحلة التي قام بها لم يصدقوه وكذبوه رغم أنه وصف لهم بيت المقدس وصفا دقيقا؛ إلا أن أبا بكر الصديق بادر إلى تصديق الرسول الكريم، ولم يشك في الخبر، فكان بذلك مثالا في الإيمان والثبات.
يهمك أيضا:
مراجعة باقي دروس التربية الاسلامية الثانية اعدادي
معاينة فروض مادة التربية الاسلامية الثانية اعدادي
باقي دروس مواد السنة الثانية اعدادي

لا تقرأ و ترحل، ضع بصمتك... و شاركنا برأيك...
فتعليقاتكم و لو بكلمة "شكرا"... هي بمثابة تشجيع لنا للاستمرار . . .
و لتقديم المزيد إن شاء الله.
- نقدر الإبلاغ عن كل رابط لا يعمل.
- يمكنكم دعمنا بآرائكم من خلال صندوق التعليقات أسفله.
- يمكنكم المساهمة بأعمالكم لإغناء مواضيع الموقع و ذلك من خلال التواصل معنا عبر البريد الالكتروني OstadTice@gmail.com.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق