القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار [LastPost]

درس و ملخص البرلمان للسنة الثانية اعدادي

مرحبا تلاميذ و تلميذات السنة الثانية اعدادي نقدم إليكم درس و ملخص " البرلمان " من دروس مكون التربية على المواطنة (الدورة الأولى) مادة الاجتماعيات ملائم و جميع المراجع المعتمدة (منار الاجتماعيات، فضاء الاجتماعيات)، نسعى من خلال تقديم هذا الدرس إلى مساعدتكم على التحضير و الإعداد القبلي لدروسكم و كذا المراجعة و الإستعداد لفروض المراقبة المستمرة في مادة الإجتماعيات.
درس و ملخص البرلمان للسنة الثانية اعدادي

درس البرلمان للسنة الثانية اعدادي مادة الاجتماعيات (مكون التربية على المواطنة):

مقـدمـــة:
يتكون البرلمان من مكتبين، والفرق البرلمانية، واللجن النيابية التي تسهر على أعمال ومصالح البرلمان.
- فكيف يتم تشكيل البرلمان؟
- وما هي أهم اختصاصاته؟

Ⅰ - يحدد القانون قواعد تشكيل البرلمان:

يتألف البرلمان المغربي من غرفتين، غرفة مجلس النواب، وينتخب أعضائه بالاقتراع المباشر لمدة 5 سنوات، ويتكون من 325 نائبا، وغرفة مجلس المستشارين، وينتخب أعضائه بشكل غير مباشر، ويتجدد ثلث أعضائه كل ثلاث سنوات، ويتكون من 270 مستشارا، ويحدد قانون مدونة الانتخابات شروط الترشيح للبرلمان، ومنها الجنسية المغربية، والتسجيل في اللوائح الانتخابية، وبلوغ سن 23 سنة، وعدم الحرمان من حق الترشيح بسبب السوابق العدلية، أو طبيعة المهام والوظائف المزاولة.

Ⅱ - يتشكل البرلمان من عدة تنظيمات:

ينتخب رئيس مجلس النواب لمدة سنتين ونصف، ورئيس مجلس المستشارين لمدة ثلاث سنوات، إضافة إلى تشكيل مكتبي البرلمان بانتخاب الخلفاء، والأمناء، والمحاسبين على أساس التمثيل النسبي، ويستكمل البرلمان تنظيمه بإحداث الفرق البرلمانية، واللجن النيابية الدائمة، واللجن المؤقتة لتقصي الحقائق، ويعقد البرلمان دورتين عاديتين في السنة، إضافة إلى دورات استثنائية لدراسة القضايا المستعجلة.

Ⅲ - يمارس البرلمان السلطة التشريعية:

1 - اختصاصات البرلمان:

يختص البرلمان بإصدار القوانين في مختلف المجالات، كالقضاء والوظيفة العمومية، والحريات العامة، ويصادق على القانون المالي للدولة، وعلى المعاهدات والاتفاقيات المالية، ولذلك يتمتع البرلمانيون بالحصانة لضمان حريتهم في التعبير وإبداء آرائهم.

2 - مراقبة أعمال الحكومة:

يراقب البرلمان أعمال الحكومة بتوجيه أسئلة شفوية، أو كتابية إلى الوزراء، ويمكن للمعارضة التقدم بملتمس الرقابة لمعارضة استمرار الحكومة في تحمل مسؤوليتها، حيث تؤدي موافقة أغلب البرلمانيين عليه إلى استقالة جميع أعضاء الحكومة.

خاتمة:

يعتبر البرلمانيون ممثلين للشعب، ويزاولون السلطة التشريعية بإصدار القوانين ومراقبة أعمال الحكومة، وبذلك فهم يجسدون أهم مبادئ النظام الديموقراطي.

يهمك أيضا:
مراجعة باقي دروس الاجتماعيات الثانية اعدادي
معاينة فروض مادة الاجتماعيات الثانية اعدادي
باقي دروس مواد السنة الثانية اعدادي

لا تقرأ و ترحل، ضع بصمتك... و شاركنا برأيك...
فتعليقاتكم و لو بكلمة "شكرا"... هي بمثابة تشجيع لنا للاستمرار . . .
و لتقديم المزيد إن شاء الله.
- نقدر الإبلاغ عن كل رابط لا يعمل.
- يمكنكم دعمنا بآرائكم من خلال صندوق التعليقات أسفله.
- يمكنكم المساهمة بأعمالكم لإغناء مواضيع الموقع و ذلك من خلال التواصل معنا عبر البريد الالكتروني OstadTice@gmail.com.
reaction:

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق