القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار [LastPost]

تحضير درس سورة الحديد السنة الثالثة اعدادي

 مرحبا بتلاميذ و تلميذات السنة الثالثة اعدادي، نقدم لكم في هذا الموضوع تحضير درس سورة الحديد للسنة الثالثة اعدادي من دروس مدخل التزكية قرآن كريم مادة التربية الإسلامية الدورة الثانية للسنة الثالثة اعدادي.

يمكنكم تحميل درس و ملخص سورة الحديد مادة التربية الإسلامية بصيغة Pdf بهدف التحضير القبلي من أجل المشاركة الفعالة داخل الفصل و كذا المراجعة لإجتياز فروض المراقبة المستمرة و الحصول على نقط ممتازة. و كذا يمكنكم قراءة الدرس على سطح موقع أستاذ تيس.
تحضير درس سورة الحديد السنة الثالثة اعدادي

درس سورة الحديد لتلاميذ السنة الثالثة اعدادي مادة التربية الإسلامية (مدخل التزكية - قرآن كريم)

  • تحضير سورة الحديد الجزء الأول:
يقول الله تعالى: {سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1) لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (2) هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (3) هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (4) لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ (5) يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَهُوَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (6) آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَأَنْفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ (7) وَمَا لَكُمْ لَا تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ لِتُؤْمِنُوا بِرَبِّكُمْ وَقَدْ أَخَذَ مِيثَاقَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (8) هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ عَلَى عَبْدِهِ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَإِنَّ اللَّهَ بِكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ (9) وَمَا لَكُمْ أَلَّا تُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (10) مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ (11) يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (12) يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ (13) يُنَادُونَهُمْ أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ قَالُوا بَلَى وَلَكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الْأَمَانِيُّ حَتَّى جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ وَغَرَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ}.

1 - التعريف بسورة الحديد/ توثيق السورة:

سورة الحديد مدنية، وعدد آياتها 28 وهي من المفصل، ترتيبها في المصحف 57، وهي من المسبحات، بدأت ب: سبح.
سبب تسمية السورة:
سميت بهذا الاسم لأن الله عز وجل ذكر فيها الحديد باعتباره مادة جعل الله فيها قوة عظيمة يستغلها البشر في حياتهم.
محور مواضيع السورة:
هذه السورة الكريمة من السور المدنية التي تعنى بالتشريع والتربية والتوجيه وتبني المجتمع الإسلامي على أساس العقيدة الصافية والخلق الكريم والتشريع الحكيم .

2 - قاعدة التجويد: الإدغام:

تعريفه: الإدغام لغة: الإدخال، واصطلاحا التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا في النطق. وحروف الإدغام ستة: تجمع في كلمة ( يرملون).
أنواع الإدغام:
إدغام بغنة: حروفه تجمع في كلمة (يومن). أمثلته: من نوركم-درجة من.
إدغام بغير غنة: وحروف (رل). أمثلته: من ربكم-بينات ليخرجكم.

3 - القاموس اللغوي والشروحات:

يَلِجُ: يدخل 
ما يعرج فيها: أي ما يصعد إليها من الملائكة والأعمال.
مُسْتَخْلِفِينَ فِيهِ: أي يخلف بعضكم بعضا فيه 
أَخَذَ مِيثَاقَكُمْ: أشهدكم على أنفسكم في عالم الذر على الإيمان بالله سبحانه
انظرونا نقتبس من نوركم: أي انتظرونا نستضيء من نوركم 
التمسوا: اطلبوا
بِسُورٍ: بحاجز
باطنه: في داخله
تربصتم: أي خططتم للإيقاع بالمومنين 
ارتبتم: شككتم في دين الإسلام.
وغرتكم الأماني: أي غرتكم الأطماع
وغركم بالله الغَرور: أي غركم الشيطان.

4 - المعنى الإجمالي للشطر:

في هذا الشطر يبين الله عز وجل قدرته العظيمة المتجلية في مخلوقاته الموجودة في السماء والارض، وقدرته على الإحياء والإماتة، ودعوته سبحانه الناس إلى الإيمان به وبرسوله، والإنفاق من المال الذي جعلهم مستخلفين عليه وبين سبحانه حال المومنين والمنافقين في الدار الآخرة وجزاء كل فريق.

5 - معاني الآيات:

الآيات 1-6: كل ما في السموات والأرض يسبح لله تعالى، فهو الذي يحيي ويميت، وهو الأول ليس لأوليته ابتداء، والآخر ليس له انتهاء. فسبحانه خالق السموات والأرض وعلمه قد أحاط بكل شيء لا يخفى عليه شيء.
لآيات 7-9: الدعوة إلى الإيمان بالله تعالى، والاستجابة لأمرالرسول صلى الله عليه وسلم الذي جاء ليخرج الناس من الظلمات إلى النور.
الآيات 10-11: الدعوة إلى الإنفاق في سبيل الله وبيان أفضلية الصحابة الأوائل عن غيرهم لأنهم ضحوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل هذا الدين.
الآيات 12-14: بيان حال المومنين يوم القيامية والنور يحوطهم من كل جانب، في حين هناك فئة المنافقين الذين سيحرمون من النور وسيلقون العذاب الذي استحقوه نتيجة مكرهم في الدنيا بالمومنين وشكهم في الحق المبين واغترارهم بالدنيا الفانية.

هنا لتحميل تحضير الجزء الأول من سورة الحديد بصيغة Pdf

  • تحضير سورة الحديد الجزء الثاني:

1 - قاعدة التجويد: الإخفاء

قاعدة الإخفاء:
تعريف: الإخفاء لغة: الستر واصطلاحا: هو حالة بين الإظهار والإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة. ويقع الإخفاء قبل خمسة عشر حرفا، والتي تجمع في أوائل كلمات عذا البيت:
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما + + + دم طيبا زد في تقى ضع ظالما
أمثلة: أن تخشع - من قبل - أجر كريم - تكاثر في الاموال...

2 - القاموس اللغوي:

ألم يان: ألم يحن بعد
تخشع قلوبهم: ترق قلوبهم وتلين
الذين أوتوا الكتاب: اليهود والنصارى
فطال عليهم الأمد: طال عليهم الزمن الذي بينهم وبين أنبيائهم
غيث: مطر غزير
الكفار: يقصد بهم هنا الزراع
يهيج: ييبس بعد خضرته
تاسوا على ما فاتكم: تحزنوا على ما فاتكم من نعيم الدنيا
مختال فخور: متكبر متعجرف بنفسه
ومن يتول: أي ينقلب ويرجع

3 - المعنى الإجمالي للشطر:

في هذا الشطر يدعوا الله عز وجل عباده المومنين إلى أخذ الموعظة من القرآن الكريم ليحصل الخشوع لقلوبهم، وحذر الناس من الاغترار بالدنيا ونعميها، ودعاهم إلى المسارعة إلى أسباب تحصيل المغفرة للفوز بالجنة، وبين سبحانه وتعالى أن كل ما يحدث في هذ الكون مسجل عند الله في كتاب.

4 - المعاني الجزئية للآيات:

الآية 15: تحذير المومنين من إهمال قلوبهم والانشغال بالدنيا عن القرآن كما حدث لليهود والنصارى الذين أعرضوا عن كتبهم بعد وفاة أنبيائهم ومرور الزمن.
الآيات 16-18: بيان قدرة الله عز وجل وذلك بإعادة إحياء الأرض الميتتة بالغيث الذي ينزل عليها، ودعا سبحانه عباده إلى التصدق على المحتاجين وقد وعدهم الله تعالى بالأجر الكبير، وبين سبحانه أن كل من يومن بالله ورسوله فإنه ينال صفة الصديق.
الآية 19: التحذير من الاغترار بالدنيا لأنها لا تبقى عال حالة واحدة، وشبه سبحانه حال الدنيا بالزرع الذي يخضر فيعجب به الزراع، وبعد مدة يصفر فيصبح حطاما كان لم يكن على حالته الأولى، فهذا حال الدنيا مهما اعجب بها الإنسان فإنها زائلة ولا تدوم أبدا.
الآية 20: دعوة المومنين إلى المسابقة إلى طلب المغفرة من خلال المسارعة إلى العمل الصالح للفوز بالجنة.
الآيات 21-23: كل ما يحدث في هذا الكون فإنه مسجل ومقدر عند الله في اللوح المحفوظ قبل أن تخلق الخلائق، فلا ينغبي للإنسان أن يحزن كثيرا على الأشياء التي فاتته، ولا يفرح بالنعم التي أصابته لأن الله عز وجل لا يحب المتكبرن الذين يبخلون بأموالهم ويتباهون على غيرهم من الفقراء.

هنا لتحميل تحضير الجزء الثاني من سورة الحديد بصيغة Pdf

  • تحضير سورة الحديد الجزء الثالث:

1 - قاعدة التجويد: الإقلاب

تعريفه: الإقلاب لغة تحويل الشيء عن وجهه، واصطلاحا: تحويل النون الساكنة أو التنوين إلى ميم ساكنة مخفاة بغنة إذا أتت قبل الباء.
أمثلة: تفاخر بينكم - من بعد

2 - القاموس اللغوي:

- القسط: العدل
- باس شديد: قوة عظيمة
- قفينا على ءاثارهم: اتبعنا بعدهم
- ابتدعوها: أحدثوها واخترعوها من عند أنفسهم
- فما رعوها: لم يؤدوها حقها ولم يخافظوا عليها
- كفلين: ضعفين

3 - المعنى الإجمالي للشطر:

تأكيد الايات على الغاية من بعثة الأنبياء والرسل، وقدرة الله عز وجل على إيجاد الحديد وما فيه من قوة وبأس، ثم دعا سبحانه عباده المومنين إلى التحلي بالتقوى.

4 - المعاني الجزئية للآيات:

الآية 24:- بيان الغاية من إرسال الرسل وذلك لتحقيق العدل بين الناس.
- بيان انتفاع الإنسان بالحديد بما فيه من القوة والبأس، حيث يستعمل في كل المجالات.
الآيتان: 25-26: التأكيد على اصطفاء الله تعالى للأنبياء والرسل، وبعثتهم في كل فترة لهداية الناس إلى طريق الحق.
- التأكيد على بعثة عيسى عليه السلام وتأييده بكتاب سماوي.
الآيتان 27-28: الله عز وجل يأمر المومنين بالتحلي بالتقوى، ويبين جزاءهم بمضاعفة أجرهم، ويبين سبحانه أن فضله عظيم يخص به من يشاء من عباده.

هنا لتحميل تحضير الجزء الثالث من سورة الحديد بصيغة Pdf

يهمك أيضا:
مراجعة باقي دروس التربية الاسلامية الثالثة اعدادي
معاينة فروض التربية الاسلامية الثالثة اعدادي
باقي دروس مواد السنة الثالثة اعدادي

لا تقرأ و ترحل، ضع بصمتك... و شاركنا برأيك...
فتعليقاتكم و لو بكلمة "شكرا"... هي بمثابة تشجيع لنا للاستمرار . . .
و لتقديم المزيد إن شاء الله.
- نقدر الإبلاغ عن كل رابط لا يعمل.
- يمكنكم دعمنا بآرائكم من خلال صندوق التعليقات أسفله.

- يمكنكم المساهمة بأعمالكم لإغناء مواضيع الموقع و ذلك من خلال التواصل معنا عبر البريد الالكتروني OstadTice@gmail.com.  

reaction:

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. شكرا جزيلا على الدرس كان اكتر من رائع 😁😁😁

    ردحذف

إرسال تعليق