كيفية الاستعداد لمباراة التعليم بالتعاقد 2023

كيف أستعد لمباراة التعليم بالتعاقد بسلكيه الابتدائي أو الثانوي (مباراة توظيف أساتذة أطر الأكاديمية)؟ ما المواد التي يجب التركيز عليها في كل من الابتدائي و التخصص؟ أين أجد نماذج لإحتبارات مباراة التوظيف السابقة مع التصحيح؟

أسئلة كثيرة و متعددة و متشابكة تسقط على في ذهن المترشح خلال فترة الاستعداد و بعد الاعلان على المباراة و التعرف على عدد المناصب، و لكن في هذا الموضوع سوف أقدم لك خريطة عمل تجيب عن جميع التساؤلات الموجودة لديك إن شاء الله تعالى.

كيفية الاستعداد لمباراة التعليم بالتعاقد 2021

مباراة التعليم بالتعاقد فوج 2023

مباراة التعليم بالتعاقد كما يحب الكثير من الأشخاص من داخل الحقل التربوي أو خارجه تسميتها، الاسم الأصح لها هو "مباراة توظيف أساتذة أطر الأكاديميات" أي بعد نجاحك سوف تصبح أستاذ التعليم الابتدائي أو الثانوي الاعدادي، و لكن في نظام جديد مختلف تماما عن النظام الذي يخضع له الأساتذة المرسمين أي نظام الوظيفة العمومية، و لكن لا تفكر في هذا الامر الآن فقط فكر في النجاح في المباراة، فالأمور سوف تتحسن بإذن الله.

هل تم إلغاء مباراة توظيف أساتذة أطر الأكاديميات خلال هذه السنة نظرا للوضع الوبائي الذي تعرفه البلاد؟ هذ التساؤل نابع من خلال المنشور الخاص برئيس الحكومة الذي أكد من خلاله على إلغاء جميع مباريات التوظيف لهذه السنة، و كذا المنشور الحكومي جاء فيه أنه بعد أن تمر هذه الأزمة سيتم فتح باب التوظيف لكن وفق الإمكانيات المتاحة.

لكن بعد الخيبة التي شعر بها مختلف الطلبة، رئيس الحكومة أصدر مرسوما جديدا بتاريخ 7 أكتوبر 2020 يرخص بصفة استثنائية في إقامة مباريات التوظيف وإجراء الامتحانات الكتابية لمباريات التوظيف وفق التدابير الاحترازية. الجديد الذي أتى في المنشور الاستنثائي أنه سوف يتم الاكتفاء باختبار كتابي واحد لكل مباراة. (يعني قد يتم جميع مواد الامتحان في 4 أربع ساعات).

تفاصيل قرار الترخيص بإجراء مباريات التوظيف والامتحانات المهنية 2020

في إطار مواصلة التدابير والإجراءات المواكبة لضمان حسن سير المرافق العمومية، وسعيا إلى تلبية حاجاتها إلى الموارد البشرية وتحفيزا للعاملين بها بما يضمن تأمين الخدمات التي تقدمها للمرتفقين. فإنه يمكن لإدارات الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية تنظيم مباريات التوظيف، في حدود المناصب الشاغرة المخصصة لهذا الغرض. وكذا إجراء امتحانات الكفاءة المهنبة. على أن تتم برمجة تسوية وضعية المترشحين الناجحين فيما برسم ميزانية سنة 2011.
وبناء على المرسوم بقانون المتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها لاسيما المادة 3 منه. واعتبارا لتطور الوضعية الوبائية بمختلف مناطق المملكة التي تستوجب تكييف وتدبير تدابير وإجراءات تنظيم المباريات والامتحانات، وتدبير مختلف المراحل المرتبطة بها بالسلاسة والمرونة اللازمتين، فقد تقرر الترخيص بصفة استئتائية وخلافا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل. اعتماد اختبار كتابي واحد لكل مباراة أو امتحان مع إجراء الاختبارات الشفوية حضوريا أو عن بعد إذا اقتضت الضرورة ذلك. شريطة الالتزام بضمان المساواة والشفافية والاستحقاق وتكافئ الفرص بين جميع المترشحات والمترشحين.

عدد المناصب التي سيتم توظيفها هذه السنة؟

عدد المناصب التي سيتم توظيفها برسم قانون المالية الجديد 2021، وزير الاقتصاد والمالية بنشعبون أكد بأن وزارة المالية خصصت 17 ألف منصبا لقطاع التعليم، أي بزياة 2000 منصب عن السنة الماضية.
ويأتي الرفع من العدد نتيجة توجه الحكومة إلى الاهتمام بقطاع التعليم والقطاع الصحي، وجعل القطاع التعليمي ضمن أولويات قانون المالية الجديد.

عدد مناصب مباراة التعليم بالتعاقد 2021


تاريخ إجراء مباراة التعليم بالتعاقد 2020/ 2021:

في هذا الصدد فقد صرح وزير التربية الوطنية أمام البرلمان يوم 6 يوليوز 2020 و أكد أن مباراة التوظيف بالتعاقد سوف تجرى في تواريخها كما في السنوات الماضية، حيث ذكر بأن التاريخ المقرر لإجراء المباراة هو فاتح دجنبر 2020.

السؤال الأهم كيفية الاستعداد لمباراة التعليم؟

نؤكد على وجود مجموعة من الاستعدادات التي يجب على المترشحين القيام بها من أجل ضمان النجاح في مباراة توظيف الأساتذة التعليم الابتدائي أو الثانوي الاعدادي (التخصص)، و ذلك خلال تحليل مجموعة من نماذج الإختبارات الكتابية و كذلك توصيف المباراة.

  • بالنسبة للمترشحين لمباراة توظيف أساتذة التعليم الابتدائي.

يجتاز المترشح الاحتبار الكتابي الذي ينقسم إلى جزأين (الجزء 1: خاص بالمعارف الاساسية بتنقيط 20/20، و الجزء 2: خاص بالديداكتيك للمادة بتنقيط 20/20) في المواد التالية: مادة اللغة العربية، مادة اللغة الفرنسية، مادة الرياضيات و العلوم، مستجدات التربية و التكوين.

  1. إذ يجب على كل مترشح أن يكون ملما بالمعارف الأساسية في المواد المذكورة أعلاه (أي مراجعة و التمكن من جميع دروس المواد المشار إليها أعلاه من السنة السنة الرابعة ابتدائي إلى السنة الثانية أول الثالثة من التعليم الاعدادي)
  2. أن يكون المترشح قادرا على اعداد جذاذاة درس أو نشاط معين (سيناريو محكم أو خطة عمل) لدرس في كل من اللغة العربية، اللغة الفرنسية، الرياضيات و العلوم. مع احترام و الاشارة لكل من: الهدف، المدة الزمنية، المراحل المتبعة، الانشطة التعليمية التعلمية تلائم المستوى المقترح...
  3. أن يكون المترشح مطلعا على مختلف المستجدات مثال: مواضيع علوم التربية، سيسيولوجيا المدرسة و الحياة المدرسية، ميثاق التربية و التكوين، القانون الإطار، و كذا أهم وثيقة و هي توصيف المباراة فهي التي تجعلك تمشي في الطريق الصحيح أثناء عملية الاستعداد و لاتغفل أشياء مهمة.
  • بالنسبة للمترشحين لمباراة توظيف أساتذة التعليم الثانوي الاعدادي (التخصص).

  1. يجتاز المترشح الإختبار الكتابي في مادة التخصص مثال مادة الرياضيات (التحليل، الهندسة، الجبر، الاحتمالات و الاحصائيات).
  2. يجتاز المترشح الامتحان الكتابي في الديداكتيك للمادة مثال الرياضيات (تحضير درس، مسايرة المستجدات في تدريس الرياضيات، التقويم)

مرفقات تهمك:
و أخيرا نسأل الله العلي القدير أن يوفق جميع الأخوات و الإخوان و يكونوا من الناجحين، جعل الله أيامكم فرحا،
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-