التسجيل في برنامج فرصة 2022 Forsa.ma

خلال يومه 07 مارس 2022 انطلقت عملية التسجيل في برنامج فرصة، عبر المنصة الرقمية: https://forsa.ma/، وذلك من أجل إستقبال ملفات طلب الاستفادة من هذا البرنامج الطموح والمبتكر لتشجيع العمل المقاولاتي.

التسجيل في برنامج فرصة 2022 Forsa.ma

برنامج فرصة 2022 Forsa:

خلال يومه 15 مارس 2022 أطلقت الحكومة برنامج فرصة Forsa، وهو برنامج طموح ومبتكر يستهدف جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما، من حاملي الأفكار أو المشاريع المقاولاتية.

ويضع برنامج فرصة الذي يأتي استجابة للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بتشجيع الاستثمار والتشغيل، خاصة بين الشباب، التمكين للمواطنين في صميم عمله، حيث يوفر آليتين تجمعان بين المواكبة والتمويل. ويلتقي برنامج فرصة مع مبادرات الدعم الأخرى للمبادرات الفردية، ويتكامل مع المنظومة المعمول بها.

وسيتم تخصيص غلاف مالي لبرنامج فرصة يصل إلى 1.25 مليار درهم لعام 2022. ويهدف البرنامج إلى مواكبة 10000 من حاملي المشاريع في جميع قطاعات الاقتصاد، مع ضمان مبادئ المساواة الجهوية والمساواة بين الجنسين.

وتشمل آلية المواكبة تكوينا في التعلم الالكتروني لجميع المشاريع المنتقاة، بالإضافة إلى احتضان أكثر المشاريع الواعدة لمدة شهرين ونصف، من خلال حشد البنيات المحتضنة على مستوى الجهة.

فيما يتعلق بآلية تمويل المستفيدين، تتضمن هذه الآلية تقديم قرض شرف بحد أقصى يبلغ قدره 100.000 درهم، بما في ذلك منحة تصل إلى 10.000 درهم.

وتعتبر جميع قطاعات الأنشطة مؤهلة للتمويل، وتصل أقصى فترة دفع للقرض إلى 10 سنوات مع فترة تأجيل مدتها سنتان.

وسيتم اختيار حاملي المشاريع بعد طلب تقديم عروض المشاريع، حيث من المقرر إطلاق هذه العملية في أوائل شهر أبريل 2022. وعقب ذلك، سيقوم المرشحون بتقديم ملفات طلباتهم على المنصة الرقمية http://www.forsa.ma. وسيكونون قادرين على الاستفادة من المساعدة على مستوى مكاتب فرصة المفتوحة لهذا الغرض على مستوى كل جهات المملكة، كما سيتم توفير مركز للعلاقات مع الزبناء، سيعمل على مساعدة حاملي المشاريع طيلة مدة هذه العملية.

بالإضافة إلى ذلك، تم وضع نظام حكامة لقيادة ومواكبة تنفيذ البرنامج. ويتشكل من لجنة استراتيجية يرأسها رئيس الحكومة، ولجنة قيادة وطنية ولجان تتبع جهوية وإقليمية.

ويعتمد التعميم الفعال لبرنامج فرصة على تعبئة الشركاء على مستوى الجهات، لا سيما المراكز الجهوية للاستثمار، ومؤسسات التمويل الأصغر والمحتضنين المحليين.

وقد تم تعيين الشركة المغربية للهندسة السياحية (SMIT) لقيادة البرنامج، لا سيما من خلال إحداث وحدة للتدبير والتتبع مخصصة لبرنامج فرصة، على أن يتم تعميمها في جميع أنحاء التراب الوطني.

التسجيل في برنامج فرصة 2022 forsa.ma:

برنامج فرصة هو أفضل فرصة لتطوير المشاريع بالنسبة للأشخاص حاملي الأفكار والمقاولين الشباب. يسمح هذا البرنامج بالاستفادة من التكوين والمواكبة والتمويل.

  1. ملء الاستمارة على الموقع www.forsa.ma
  2. اذا تم اختيار مشروعكم، سيتم الاتصال بكم من طرف طاقم فرصة لإجراء مقابلةً مع خبير لتعزيز طلبكم.
  3. إذا تم قبول مشروعكم، سيتم الاتصال بكم من أجل تأكيد مشاركتكم في البرنامج و بدإ تكوينكم.
التسجيل في برنامج فرصة 2022 Forsa.ma

طريقة مواكبة برنامج فرصة 2022

يتمحور برنامج فرصة حول أربع محاور أساسية، من دراسة الاستمارات و فرز المرشحين إلى تمويل أصحاب المشاريع :

اختيار التطبيقات:

خلال هذه المرحلة، يتم فحص مشروعك من قبل خبراء، الذين يقيِّمون درجة التزامك و مستوى عزيمتك، وكذلك إمكانية تحقيق مشروعك ومدى قدرته على التطور في جهتك.
بعد دراسة الطلبات، يتم استدعاء حاملي المشاريع الذين يستوفون هذه الشروط، من أجل إجراء مقابلة مع أحد الخبراء حسب جهة كل واحد منهم.
بعد المقابلات مع الخبراء، سيتم تقييم مشاريع المرشحين الذين تم اختيارهم، من طرف لجنة جهوية.
و بعد ذلك، ستتم دعوة الفائزين المحظوظين للانضمام إلى برنامج فرصة.

التكوين:

يمثل التكوين تجربة فريدة وغنية تسمح لك بتطوير معلوماتك الخاصة بالمقاولات وتساعدك على هيكلة مشروعك.
ستمكن دورات التكوين المتنوعة المخصصة للمشاريع المختارة حاملي المشاريع من عدة فوائد مثل:

  • تطوير مهاراتهم الشخصية وإمكانياتهم كمقاولين
  • التعرف على السوق والزبناء
  • تصميم الحلول وتطوير المنتجات والخدمات
  • تطوير الشراكات
  • إطلاق النشاط وزيادة حجم المعاملات
  • التعرف على أسس التسويق الرقمي
  • اختيار الشكل القانوني المناسب للمقاولة
  • ضبط التكاليف والمداخيل
  • وضع خطة التمويل المناسبة
  • تقديم المشروع ودعمه

عند نهاية كل تكوين، سيخضع المرشح إلى تقييم معرفي وإلى تمرين تطبيقي من أجل الحصول على شهادة النجاح.
لنيل الشهادة، يجب الحصول على معدل لا يقل عن 7/10.

المرافقة و المواكبة:

عند نهاية التكوين، سيتم مرافقة المرشحين الحاصلين على شهادة النجاح، من طرف حاضنة، وذلك من أجل تحضير طلباتهم للحصول على التمويل وتقديم مشاريعهم أمام لجنة التمويل
سيستفيد حاملو المشاريع الواعدة و ذوي الحاجة إلى مرافقة خاصة، من فترة حضانة لمدة شهرين ونصف قبل تقديم طلبات تمويلهم

التمويل:

بعد نهاية التكوين أو المواكبة ، حسب الحالة، ستقدم الحاضنة التي ترافقك ملف تمويلك إلى لجنة التمويل.

وبهذا نكون قد أنهينا التعريف بالبرنامج الحكومي فرصة 2022 Forsa، وطريقة التسجيل وشرح منهجية المواكبة. إذا كانت لديكم أسئلة أخرى تجد الجواب هنا

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق