أهم 10 نصائح تُحقّق النجاح المالي في حياتك

يعد النجاح المالي من أهم ما يؤرق تفكير شباب اليوم، فلن نجد شاباً لا يسعى جاهدا لتحقيق الاستقلال المادي، إلا أن صعوبة إدراك الطريقة الصحيحة يشكل عائقا، فالثقافة المالية من أهم ما يجب أن يقرأ عنه الشباب اليوم، فهي تساعد على وضع الاستراتيجيات والخطط لبناء الثروة؛ من خلال هذا المقال التحفيزي الغني بالخطوات الهامة للشباب الطموحين، تعرف على أهم 10 نصائح تُحقّق النجاح المالي في حياتك من خلال الإحاطة بالثقافة المالية بجوانبها كافة وعلى النحو الصحيح، وإن لم يكن لك إدراك سابق بالأمور المالية.

أهم 10 نصائح بسيطة لتحقق نجاح مالي

أهم 10 نصائح تُحقّق النجاح المالي

اختر العمل الذي تحبه

عند إطالة النظر في حياة الشباب نلاحظ أن الأخطاء الشائعة التي يقع فيها جل الشباب تبدأ في بداية تأسيس حياتهم المهنية هي إختيار التخصص الخاطئ. وذلك بالنظر إلى المجال الذي يحقق الدخل أكثر دون الاهتمام ومراعاة ما تحبه نفسه.

فينتج عن هذا فقدان ملكة الابداع و قتلها، فتجد الشاب بعد مرور عدة أشهر على عمله هذا عالق في ما يسمى بالعمل الروتيني، الذي يسبب له بغضا كبيرا لكل ما يحيط بهذا العمل، والأسوء من ذلك فهو يقع في كره نفسه. فيصبح مفهوم النجاح العملي لديه عبارة عن أداء العمل المطلوب منه على أتم وجه، على خلاف الشخص المحب لعمله فهو يسعى إلى الهدف المراد إلى أبعد الحدود. فيترك للإبداع مجالا كافيا ليظهر نفسه وجماليته على المستوى العملي الذي يقوم به فيجعله عملا مميزا.

لذا احرص على اختيار المجال الذي تحبه حتى تبدع فيه وتحصل على أموال أكثر، سواء كان ذلك في الوظائف العمومية أو بتأسيس مشروعك الخاص أو التقدم للأمام في مجال العمل الخاص بك، اجعل لنفسك عملا تحبه لكي تحيط بكل ما هو تحفيزي لك للاستمرار بالعمل الإبداعي لديك.

انتبه لنفقاتك قلل من نفقاتك لتوفير المال

عادة ما يجد الكثيرون صعوبة في الاحتفاظ بدخله و ادخاره في الأولويات والأساسيات، فطالما سحبتهم شباك الدعايات و المغريات لهدر المال أكثر فأكثر، فتجد نفسك في نهاية الشهر مستنزف بالكامل، لذا أنجز قائمة تتضمن كل المستلزمات الأساسية لمعرفة أين تفقد أموالك، هل تتجنب الأمور الثانوية التي تلتهم أموالك؟ فتقوم بادخار المال الذي يذهب في أشياء لا حاجة لك بها ويمكن الاستغناء عنها.

لا تنخدع بسهولة أخذ القروض

القروض والديون أكبر خطأ يقع فيه معظم الناس في بداية بناء حياتهم سواء المهنية أو الزوجية، حيث أن الشخص يسعى وراء الإسراع في تأسيس حياته فينخدع بجمالية تحقيق أهدافه التي يطمح إليها بسرعة من خلال الاقتراض ليبدأ مشروعه الخاص أو لشراء السكن و تجهيزه أو شراء السيارات أو لدراسة الأبناء... فيقع فريسة للديون المالية التي يصعب الخروج منها في وقت وجيز.

و لتتجنب هذا وتحقيق النجاح المالي عليك الابتعاد عن الديون وإن سقطت في دائرتها حاول الخروج منها قبل أن تلتهمك فتصبح عالق بالكامل فيها، وتجنب اللجوء الدين مرة أخرى؛ حاول أن تحقق السعادة لنفسك بالإنفاق وفق إمكانياتك لا في جعل الديون اكبر همك فتعيش في القلق طيلة الوقت.

تجنب السقوط في الأخطاء المالية

يسقط الكثير من الأشخاص في الأخطاء المالية من ناحية إدارة أموالهم و دخلهم بشكل مُعقلن ولا يمكن حصرها، فهناك من يقوم بمجموعة من السلوكيات التي تؤثر سلبا على وضعه المادي، فمنهم مثلا من يسعى خلف كماليات ( اثاث المنزل، اخر اصدارات الهواتف، السيارات الفخمة، الماركات الشهيرة...) فيجد أن ماله يتبدد سريعا بدلا من أن يحقق نموا.

لذا وجب التخطيط السليم قبل هدر المال و ادخاره من أجل تكوين ثروة أكثر و الخفض في إنفاق المال في الأمور غير الضرورية و تقليصها مع التعلم من الأخطاء المالية السابقة.

واظب على ادخارالمال

لتحقيق النجاح المالي ما عليك إلا بالادخار، فهو أول ما يجب عليك القيام به باعتباره أساس النجاح المالي، وما عليك إلا تحديد أسلوب الإنفاق المناسب لوضعك المالي و تنظيم طريقة لادخاره و التقليل من مصروفاتك مع محاولة تطبيقها والتدرب عليها من أجل نتائج أفضل، حيث أن التوفير ليس بالأمر السهل الذي يبدو عليه إذ ينبغي على الشخص تحديد مصروفاته اليومية و الشهرية فيقوم باقتطاع مبلغ من هذه النفقات ويتخلص من الإنفاق فيما لا قيمة ولا حاجة له.

النجاح المالي يبدأ بالاستثمار

ابحث عن طرق زيادة الدخل

يبحث جل الناس عن مصادر أخرى لزيادة الدخل، لأن الاستناد على الدخل الواحد قد يعرض الشخص للوقوع في عدة فخاخ؛ كالدين أو سلك طرق غير مشروعة لتوفير المال اكثر ...، لذا لا تعتمد على دخل واحد مهما كان نوعه واحرص على إنشاء دخل سلبي جانبي.

فما عليك إلا إتقان العمل الذي تريده ومواصلة التعلم لتطوير النفس و بناء المؤهلات المهنية والعلمية عن طريق العمل الجاد والمثابرة، مع الاستمرارية و الصبر لترى ثمار عملك على أرض الواقع، فتحسن من حياتك و تحقق طموحاتك و أهدافك و كذا الرفع من المستوى المعيشي لديك.

أنشئ مشروعك الخاص

إن فكرة تأسيس مشروع جديد و خاص بك يتطلب منك مجهود أكثر من البحث عن فكرة مشروع ناجح إلى دراسة جدوى المشروع وتنفيده على أرض الواقع. كما تجدر الإشارة أن هذه الفكرة لا تحل بالشخص فجأة وإنما نتيجة ضغوطات الحياة والعمل الذي يقوم به، فمن جهة تسعى الى زيادة الدخل و من جهة أخرى تطمح الى تحقيق النجاح المالي و الحرية في عملك دون تدخل من شخص آخر ويُصدر الأوامر.

لذا عند اتخاذك قرار بناء مشروع خاص بك يجب عليك دراسة وإتقان فن البيع و التسويق، فتقوم بانشاء مشروعك على أساس سليم ينطلق بالتسلسل للخطوات دون الخضوع للأهداف بشكل سلبي فتقع فيما لا يحمد عقباه.

كما أن تنفيذ فكرة المشروع الذي قمت بدراسته جيدا يتطلب منك الشجاعة والقوة في ميدان الشغل فتفرض نفسك في ساحة العمل و تواجه العراقيل والمشاكل بإيجابية تامة.

تعلم الاستثمار

الاستثمار هو الوسيلة الأمثل لكسب المزيد من المال ولتعزيز وضعك المالي عن طريق التفكير السليم بنتائج هذا الاستثمار الذي تقوم به، فعليك اختيار نوع الاستثمار المربح (الاستثمار في الأسهم؛ العقارات؛ السندات؛ الذهب) وكذلك الوقت المناسب للاستثمار بحيث أن التخطيط المالي الجيد يساعد على الاستثمار بشكل أفضل و تحقيق مكاسب سريعة مع بلوغ الأهداف وتحقيقها.

تعلم الثقافة المالية

الثقافة المالية هي الخطوات الأساسية و المعلومات الرئيسية التي ترشدك إلى طرق  كسب المال و توفيره و انفاقه على النحو الصحيح مع عبور الطريق الصحيح لاتخاذ القرارات المالية حتى تتمكن من تحقيق النجاح المالي.

فمن الضروري أن تتعرف على الثقافة المالية، فالنجاح يلزم الإحاطة بما تسعى اليه و معرفته وفهمه حق المعرفة والفهم لتجنب الأخطاء المالية التي قد تدمر حياتك. فلابد من تعلم طرق و وسائل توفير المال و إدارته على النحو الأفضل، وبتعلمك الثقافة المالية ستتعلم كل هذا على النحو الجيد و السليم من الاخطاء وبهذا يتأتى النجاح المالي في حياتك. (بقلم ذ. فاطمة الزهراء)

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-