طريقة تعليم اللغة الانجليزية للأطفال في 7 خطوات

طريقة تعليم اللغة الانجليزية للأطفال في 7 خطوات ، من الجيد أن يطمح العديد من الآباء و الأمهات في تعليم أطفالهم اللغة الانجليزية بالمنزل بشكل صحيح حتى الاتقان ، ألا أن معظمهم لا يعلمون الطريقة أو الخطوات الأساسية التي ينبني عليها تعلم اللغة الانجليزية ، فليس من الضروري كون الوالدين على خبرة تامة باللغة الانجليزية أو أنهما محترفين بها ليبدأ كل منهم بتعليم الطفل ، يكفي إمتلاكهم الرغبة و الارادة مع الصبر و التشجيع الدائم للطفل ، فكونك ممتلى بالحماس و النشاط يجعل طفلك مفعم  بالحماس أيضا فيُحِبُّ التَّعَلم.

طريقة تعليم اللغة الانجليزية للأطفال

كما أن الأمر يحتاج الارشاد الجيد و المتابعة الدائمة من قبل الآباء و الأمهات ، فتعليم الطفل و تأسيسه فَرْضٌ على الوالدين فلا يجب الاكتفاء بتعليم الطفل عبر الفصول الدراسية ، بل يجتهد الآباء أكثر و يضعون برنامجا للتعليم والتدريس في المنزل .

طريقة تعليم اللغة الانجليزية للأطفال

يطمح أولياء الأمور إلى أن يكون لدى أطفالهم العديد من المهارات من بينها اتقان اللغات الأجنبية؛ خاصة اللغة الإنجليزية فهي لغة العصر الحالي ، إلا أنهم يواجهون صعوبة في تحديد روتين من أجل تحقيق هذا الهدف خاصة أن أبناء اليوم قد أصيبوا بعدوى الإدمان الإلكتروني ، و للتخفيف من الآثار السلبية لهذا السلوك و تغييرها لما هو ايجابي نقترح ما يلي: تحميل برامج باللغة الانجليزية ، فالمعروف أن دماغ الأطفال يكون قادراً على استقطاب وحفظ الكثير من الكلمات في سن الصغر خاصة عن طريق الإلقاء .

تحديد روتين بسيط لتعليم اللغة الانجليزية

تعد الاستمرارية في تعليم الانجليزية من المبادئ الأساسية ، لذلك أو خطوة نقدمها هي وضع روتين بسيط وممتع، مع الحرص ألا يدوم طويلا كي لا يشوبه الملل، و هنا بعض الأشياء التي يمكن القيام بها ، شراء قصص باللغة الانجليزية حبذا لو كانت لشخصياتهم المفضلة فهذا سيجعل أطفالك في انجذاب أكثر لها ، تخصيص أيام في الأسبوع يقوم الآباء فيها بمحاورة الأطفال باللغة الانجليزية فهذا سيحسن مهاراتهم  في الحوار والالقاء ، قُم باختيار الشخصية الكرتونية المفضلة لذا طفلك، وألِّف مسرحيةً عنها باللغة الانجليزية ودعه يقوم بأداء دور تلك الشخصية فهذا سيجعله أكتر حماسا و يتعلم الانجليزيه دون الشعور بالملل.

الاعتماد على المواقف اليومية لتعليم اللغة الانجليزية

تمتاز ممارسة اللغة الانجليزية مع الأطفال في المنزل من إقتناء المفردات في السياق المطلوب ، بحيث أن المواقف اليومية تساعده على كسب العديد من الكلمات  فيتدرب عليها من خلال الاستعمال اليومي إلى أن يتقنها .فيتعرف على كل ما يحيط به ، بدءاً مما يتكون منه  جسمه؛ من الأعضاء ( اليدين ، الفم ، الأنف ...) و ملامح وجهه ( الحزن ، السرور ، الغضب ..) والألوان و ما يرتديه من ملابس حسب الفصول وكلا بإسمه الخاص مع وضع هذه الأسماء في جمل مناسبة و بسطية ، لتنتقل بعد ذلك للأثاث و المفروشات من غرف النوم و المطبخ  وكل ما يتكون منه البيت داخليا و خارجيا.

وبهذا الشكل يتعلم الطفل اللغة الانجليزية بشكل طبيعي و مرن مفردات و كلمات كثيرة تساهم في نمو اللغة الانجليزية عنده.

استخدام القصص المصورة لتعلم الانجليزية للأطفال

من أسرار تعلم اللغة الانجليزية الاعتماد على القصص المصورة التي ترتكز على الألوان اللامعة الجذابة مع رسوم توضيحية و تعريفية بديعة ، تمكن الطفل من التعرف على  أشياء كثيرة و متنوعة فما عليك إلا الإشارة إلى الأشياء الموجودة بالقصص و ذكر اسمها بالانجليزية لتتعزز لدى الطفل مهارات الاستماع و القراءة ، مع حصول ثراء على مستوى المهارات الاجتماعية و الحياتية التي تتجلى في زرع مكارم الأخلاق عند الطفل من أمانة و صدق و وفاء .

إضافة الى ذلك فهي تعالج المشكلات التي تواجه الطفل في بداية النطق و القراءة  فهي تعد مورد قوي في تعلم اللغة الانجليزية فتقوم بإغناء الطفل بالكلمات و تقوية المفردات اللغوية لديه.

اعتماد الأغاني لتعلم اللغة الإنجليزية

اعتماد الأغاني لتعلم اللغة الإنجليزية

يرجح بعض الآباء و معظم المدرسين الاعتماد على الأغاني باللغة الانجليزية التي تساعد على تعلمها ، فتجد أن اللحن يساعد على تذكر الكلمات و تخزينها مع نوع من المرح والتسلية للطفل فتجلعه منجذب لها ، لجعله مندفعا أكثر لسماعها و متحمسا ليبدأ النطق بها بعد سماعه لها بشكل سليم.

تعليم الأطفال القواعد البسيطة للغة الانجليزية

في بداية الرحلة التعلمية للاطفال لا ينبغي على الآباء و الأمهات تعليم أطفالهم قواعد اللغة الإنجليزية الصعبة مثل كيفية تصريف الأفعال وغيرها ، بل يجب عليهم البدء من القواعد البسيطة و السهلة لتحقيق مرونة في التَّعلم و كذا التعليم الجيد السليم و ذلك عن طريق الإلقاء بحيث يبدأ الطفل بنطق الجملة بالقاعدة الصحيحة تلقائيا.

تعلم اللغة الإنجليزيه لا يتطلب الرد بها

قد يجد الطفل في مراحله الأولى من تعلم اللغة الانجليزية بعض العراقيل و الصعوبات فلا يستطيع التحدث بها  وهذا راجع إلى كونه لم يتقن بعد تركيب جمل اللغوية مفيدة بها ، لذا لا تربكه ولا تحاول اجباره على تعلمها بسرعة بل ابدأ بالأسس أولا  كتعليمه الأرقام ، أسماء الحيوانات ، الأماكن ، الألوان... فهذه المفردات تتكون من كلمة واحدة مما يسهل على الطفل حفظها و تخزينها ، مع اكتسابه السليم للعديد من الكلمات التي ستمهد له الطريق ليكون جملا مفيدة تجعله قادرا على أداء الخطاب بالانجليزية بشكل جيد.

كلمات و عبارات الانجليزية التي تُعلم للطفل أولا ؟

يجب العناية بفترة تعليم اللغة الانجليزية للأطفال ، بحيث تحقق له المتعة و المرح مع استمرارك بتشجيعه و تحفيزه على متابعة التعلم ، مما يجعله يتحسن ، وهذا يبدأ أولا باختيار الكلمات والعبارات التي يستعملها طفلك . كاختيار الكلمات التي تنتمي إلى مجاله المفضل كالرسم والتلوين أو كرة القدم أو اللعب في الحديقة أو الطبيعة (نباتات ، طيور ...). بقلم ذ. فاطمة الزهراء

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-