ملخص درس المغرب في العصر القديم: مظاهر الحضارة الأمازيغية

ملخص درس المغرب في العصر القديم: مظاهر الحضارة الأمازيغية من دروس المستوى السادس ابتدائي، مادة الاجتماعيات مكون التاريخ. نقدمه لكم ضمن سلسلة ملخصات دروس الاجتماعيات للسنة السادسة من التعليم الابتدائي.

ملخص درس المغرب في العصر القديم: مظاهر الحضارة الأمازيغية

المغرب في العصر القديم: مظاهر الحضارة الأمازيغية

تمهيد:

مارس الأمازيغ أنشطة اقتصادية متنوعة، وكانت لهم معتقداتهم الدينية الخاصة، كما خلفوا بعض الآثار الدالة على حضارتهم.

1. الأنشطة الاقتصادية الأمازيغية في المغرب القديم

اعتمد الأمازيغ خلال العصر القديم على النشاط الفلاحي وتربية المواشي، وعلى الصيد البري والبحري وبالخصوص صيد الحيوانات المتوحشة مثل: الفيلة والغزلان وطائر النعام، كما اعتمدوا على موارد البحر كالأسماك والأصداف لصناعة صباغة الأقمشة. كما ظهر نشاط اقتصادي آخر وهو التبادل التجاري مع شعوب البحر الأبيض المتوسط (الفينيقيون، القرطاجيون، والرومان)، وصناعة الأواني الخزفية. وبذلك اعتبر الأمازيغ شعبا نشيطا اقتصاديا.

2. المعتقدات الدينية الأمازيغية في العصر القديم

قدس الأمازيغ خلال العصر القديم "عدة آلهة". وأقاموا لها تماثيل، كما اعتنقوا ديانتين سماويتين "اليهودية والمسيحية" خصوصا بمناطق الشمال. لكن المعتقدات التي كانت أكثر انتشارا هي "الوثنية" أي عبادة الأصنام، وبذلك كانت الحياة الدينية الأمازيغية قبل دخول الإسلام متقلبة وغير مستقرة.

3. دراسة قطعة أثرية أمازيغية قديمة

أتبتث الأبحاث الأثرية أن الأمازيغ خلال العصر القديم، استخدموا الأواني الخزفية كأدوات منزلية، ومن بين الانتاجات الحرفية والصناعية التي عرفت تطورا ملحوظا في صناعتها أواني العطور وأواني الشرب و أواني خزن المواد الغدائية.

نقدم لكم أيضا:

- نقدر الإبلاغ عن كل رابط لا يعمل.
- يمكنكم دعمنا بآرائكم من خلال صندوق التعليقات أسفله.
- يمكنكم المساهمة بأعمالكم لإغناء مواضيع الموقع عبر إرسال ملفاتكم عبر البريد الإلكتروني OstadTice@gmail.com.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-